المخطط الاستراتيجي الشامل - تقارير المرحلة الأولى
الخصائص الاجتماعية لمدينة الرياض
التقرير رقم 1 من نواتج المرحلة الاولى، عام 1418، حيث تم تلخيص البيانات المتاحة، فيما يتعلق بالخصائص الاجتماعية لمدينة الرياض ، وتحديد مؤشرات التغيرات الديناميكية في التكوين الديموغرافي ومن ثم التعرف على القضايا الحرجة الرئيسة المتعلقة بسكان المدينة..
المنظور الاقتصادي
التقرير رقم 02 من نواتج المرحلة الاولى، عام 1418، و يهدف هذا التقرير الى ايجاز المعلومات المتوفرة حول النشاط الاقتصادي لمدينة الرياض والتي تم جمعها وتقييمها لمشروع استراتيجية التطوير الحضري لمدينة الرياض، والى تحديد القضايا الحرجة الهامة...
استعمـالات الاراضـي
التقرير رقم 03 من نواتج المرحلة الاولى،عام 1418،وهو أحد عناصر التخطيط العشرة لمشروع المخطط الاستراتيجي، أما نقاط الاهتمام الرئيسية لعنصر استعمالات الأراضي فتتمثل في نوعية وتوزيع ومساحة وكثافة استعمال الأراضي الواقعة ضمن منطقة الرياض الحضرية..
الهيكل العمراني
التقرير رقم 04 من نواتج المرحلة الاولى، عام 1418، يتناول هذا التقرير تحديد وتقييم عناصر الشكل والهيكل العمراني الحالي لمدينة الرياض، كما يهدف الى تحديد القضايا الرئيسة الحرجة والاجراءات والقياسات الواجب اتخاذها لمعالجة تلك القضايا..
تحديد مناطق الدراسات التفصيلية
إن الهدف من هذا التقرير، حسبما جرى في التقرير الأولي للمرحلة الأولى، ينحصر في تأكيد ترشيح خمس مناطق معينة حددها مركز المشاريع والتخطيط وهي ( منطقة وسط الرياض، والعصب المركزي، وسياسة التحسين، ومخطط نموذجي للمجاورات السكنية الحالية..
الإسكان
التقرير رقم 06 من نواتج المرحلة الاولى، عام 1418، يتناول هذا التقرير الإسكان من حيث نوعيته وتوزيعه ومواقعه وكثافته ومقداره بمنطقة الرياض الكبرى، من أجل تحديد القضايا الرئيسة الحرجة المتعلقة بالتطوير في المستقبل..
التطويـر الصناعي
التقرير رقم 07 من نواتج المرحلة الاولى، عام 1418، ويتناول هذا التقرير التنمية الصناعية في منطقة العاصمة (الرياض) من حيث انواعها وكمياتها ومواقعها وخصائصها الاقتصادية..
الموارد البيئية
التقرير رقم 08 من نواتج المرحلة الاولى،عام 1418، يشمل هذا التقرير توثيق ومراجعة وتحليلات العناصر البيئية المتنوعة..
المناطق المفتوحة
التقرير رقم 10 من نواتج المرحلة الاولى، عام 1418، يهتم هذا التقرير بأنواع وأسس ومقاييس واعداد ومواقع وخصائص وخدمات المناطق المفتوحة بمدينة الرياض وما حولها..
المرافق العامة
التقرير رقم 11 من نواتج المرحلة الاولى، عام 1418، ويتناول هذا التقرير مستوى خدمات إيصال المياه وإدارة مياه الصرف الصحي والتصريف والري وإدارة النفايات الصلبة والكهرباء والاتصالات..
النقــل والمواصــلات
التقرير رقم 12 من نواتج المرحلة الاولى، عام 1418، يهدف هذا التقرير إلى تقديم نظرة شاملة حول نظام النقل بمدينة الرياض، بما في ذلك النموذج أو النماذج المستخدمة في تقويم النظام المذكور بهدف تحديد القضـايا الرئيسية الحرجة..
الاطار الاقليمي
التقرير رقم 13 من نواتج المرحلة الاولى، عام 1418، يهدف هذا التقديم إلي مراجعة وتقييم الرياض ضمن إطار المنطقة الوسطى وتحديد التأثيرات الإقليمية على تطور المدينة..
الانسان والعمران
التقرير رقم 14 من نواتج المرحلة الاولى، عام 1418، وهي دراسة استكشافية وصفية عن طريق إجراء مسوحات ميدانية، ايضا التركيز على العلاقة بين تصورات السكان وأنشطتهم الأساسية والاجتماعية والحضارية والبيئية والعمرانية للمدينة..
الرؤية المستقبلية
التقرير رقم 17من نواتج المرحلة الاولى،عام 1418، إن الرؤية المستقبلية عبارة عن وسيلة يتحدد بموجبها الاتجاه والهدف من القرارات والإجراءات الحالية على أمل أن تقودنا بالاتجاه الصحيح نحو المستقبل، وهي معيار أو مقياس نقيس به منجزاتنا...
نظم إدارة العمران
التقرير رقم 18 من نواتج المرحلة الاولى، عام 1418، توفر الأنظمة والتشريعات التي تنظم التخطيط العمراني اطارا تشريعيا لتنفيذ سياسات واستراتيجيات التخطيط التي تمت صياغتها واقرارها من قبل جهات التخطيط ذات العلاقة..
الهياكل التنظيمية
التقرير رقم 19 من نواتج المرحلة الاولى، عام 1418، ويشتمل على برنامج مرحلي لضوابط التشريعية الانظمة واللوائح التنظيمية، والاجراءات التنفيذية، والأساليب التقنية،المطلوب تنفيذها لمعالجة التطور العمراني أثناء إعداد استراتيجية التطوير الحضري لمدينة الرياض..
التقريــر التجميعي
التقرير رقم 20 من نواتج المرحلة الاولى، عام 1418، يتضمن هذا التقرير ملخص نتائج المرحلة الاولى من مشروع المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض والتي تم خلالها تقويم الوضع الراهن للمدينة، وجمع المعلومات،وتحديد القضايا الحرجة..
مواقعنا
جميع الحقوق محفوظة لموقع الهيئة العليا لتطوير الرياض©
تصميم وتطوير الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض