المخطط الاستراتيجي الشامل - التقارير النهائية
مخطط استعمالات الأراضي
يمثل مخطط استعمالات الأراضي أحد الآليات التنفيذية لاستراتيجية التطوير الحضري لمدينة الرياض والتي تتضمن الرؤية المستقبلية والأهداف والغايات وما انبثق عنها من سياسات حضرية ومخططات هيكلية تم إعدادها في المرحلتين الأولى والثانية من مشروع الاستراتيجية..
استراتيجية التنمية الاقتصادية
وهي ترتكز على تنويع مصادر دخل المدينة وزيادة دخلها والحد من تسربات الدخل من خلال تحديد إدارة لذلك وتنويع القاعدة الاقتصادية وتقليل الاعتماد على الإنفاق الحكومي وتعزيز الميزة التنافسية وتطوير وتوفير الفرص الوظيفية..
استراتيجية البيئة
وهي ترتكز على تطبيق مبدأ الاستدامة البيئية من خلال تحديد مسؤولية إدارة البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية والتحكم في التلوث والمراقبة المستمرة لذلك..
إستراتيجية النقل
يرتكز على تطوير نظام نقل مستديم يفي بمتطلبات التنقل في المدينة ويسهم في توجيه التطور الحضري من خلال تطوير شبكة الطرق ومرافق النقل ووضع برنامج إدارة مرورية شامل وتطوير آليات التمويل والاستثمار في نظام النقل وغيره..
استراتيجية المرافق العامة
وتقوم على أساس رفع مستوى المرافق العامة لتحقيق الاستدامة عن طريق التمويل والإدارة المثلى وذلك من خلال استكمال المرافق العامة وتطبيق مبدأ إدارة الموارد على جميع المرافق وحفز استعمال معالجة المياه..
استراتيجية الإسكان
وترتكز على تحسين البيئة المبنية من خلال توفير الخدمات العامة اللازمة لسكان الأحياء وتحسين مستوى التصميم العمراني ومخططات الأراضي، وتوفير التنوع في المساكن وتدعيم مشاركة السكان في تخطيط أحيائهم وصيانتها..
استراتيجية الخدمات العامة
وتقوم على أساس رفع مستوى الخدمات العامة من خلال التوزيع المتوازن لها وتطبيق المعايير التخطيطية المتعلقة بها، وسد العجز القائم من خلال وضع خطة تحدد مناطق العجز ومتطلباتها واحتياجاتها..
المخطط الهيكلي العام
يغطي المخطط الأراضي الواقعة داخل حدود حماية التنمية بمساحة تتجاوز 5000 كلم2، ويعكس الجوانب المكانية والوظيفية للسياسات الحضرية المقترحة، ويحدّد توزيع استعمالات الأراضي الرئيسية والأنشطة ومراكز العمل ونظام النقل وشبكات المرافق العامة...
أنظمة استعمال وتطوير الأراضي
تم إدراج جميع الأنظمة والمتعلقة باستعمال وتطوير الأراضي وإدارة الأنظمة في تقرير واحد لتتعرف الجهات الحكومية ذات العلاقة بالإجراءات التي يجب إتباعها لتنفيذ السياسات الخاصة بهم وكذلك توضح للقطاع الخاص السياسات والضوابط التي سوف تؤثر على أراضيهم..
خطة إدارة التنمية الحضرية
يعنى هذا التقرير باستراتيجية إدارة التنمية الحضرية وما تضمنته من سياسات ومقترحات محددة وبرنامج تنفيذي، ويقدم ملخص عن المخطط الاستراتيجي الشامل ومنهجيته واستراتيجية التطوير الحضري، كما يتناول أيضاً ملخص عن الوضع الراهن للإدارة الحضرية في المدينة..
التقرير الشامل
يلخص التقرير الشامل مختلف الجوانب الرئيسية لمشروع المخطط الاستراتيجي، حيث يتناول الوضع الراهن لتخطيط المدينة وأبرز سمات المدينة في ظل استمرار السياسات الحالية، وماتم التوصل إليه من القضايا حرجة البناء وتحديد الرؤية المستقبلية للخمسين سنة القادمة وعناصرها..
مواقعنا
جميع الحقوق محفوظة لموقع الهيئة العليا لتطوير الرياض©
تصميم وتطوير الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض